أخلاقيات العمل Things To Know Before You Buy

Wiki Article



أخلاقيات الأعمال التجارية في معارف @ وارتون، وكلية وارتون للأعمال اليومية على الإنترنت.

حالات الطوارئ الأخبار أخبار فاشية المرض منظمة الصحة العالمية في حالات الطوارئ بيانات

تمتلك كل شركة معلومات هائلة عن موظفيها والعملاء بها، والتى يجب الحفاظ عليها من سوء الاستغلال أو بيعها لشركات أخرى، أو استخدامها فى إبتزاز أصحابها.

تعرف أخلاقيات العمل المهني أو اخلاقيات المهنة بكونها الضمير الحى للعمل الاحترافي، بحيث لا يقتصر أداء الأعمال على استيفاء الحد الأدنى من مسؤلياتها فحسب، بل يعتمد على منظومة الصواب مقابل الخطأ وتأثير هذا الفعل على الفرد والشركة والمجتمع التابع له المنظومة.

يمكن أن تحدث مشاكل مماثلة فيما يتعلق بعمالة الأطفال، وسلامة الموظفين، وساعات العمل، والأجور، والتمييز، وقوانين حماية البيئة.

الفرق بين أخلاقيات العمل وأخلاقيات الأعمال التجارية وأخلاقيات المهنة؟

للمعارف والمهارات قيمة ولكن ليس لها ملكية سهلة مثل الأشياء. وليس واضحا من لديه حقوقا أكبر للفكرة: الشركة التي دربت الموظفين، أو الموظفين أنفسهم؟ البلد الذي نمت فيه الشركة أم الشركة التي اكتشفت وضعت في المحطة الطبية المحتملة؟ نتيجة لذلك، تنشأ محاولات لتأكيد ملكية الأخلاقية والنزاعات حول الملكية.

ظهرت أخلاقيات الأعمال كفرع أكاديمي في السبعينات. نظرا لعدم وجود مجلات أو مؤتمرات الأكاديمية لأخلاقيات الأعمال، نشر الباحثون أوراقهم في منافذ الإدارة العامة، وحضروا مؤتمرات عامة، مثل أكاديمية الإدارة. بمرور الوقت، ظهرت عدة مجلات، ودخل هذا الميدان المزيد من الباحثين.

القواعد العامة التي تحكم السلوك نون الوظيفي في الوظيفة العامة : 

اللوائح والإجراءاتالقرارات الوزاريةالتصنيف السعودي الموحد للمهن

الإخلاص للعمل: الإخلاص الوظيفي معيار فردي ينبع من شخصية الموظف وأفكاره ومدى إيمانه واحترامه للعمل الذي يقوم، وهو منطلق أخلاقي ومقياس وظيفي ثابت ومهم فيما يتعلق بخصائص أخلاقيات العمل لذلك يكون مطلوب دائماً من جميع الموظفين والعاملين في أي نوع من الأعمال والمهن.

التسويق، الذي يذهب إلى أبعد من مجرد تقديم المعلومات حول (والوصول إلى) المنتج، قد يسعى إلى التعامل مع قيمنا والسلوك.

تعمل أخلاقيات العمل على زيادة القيم والتفاهم والمصداقية بين أرباب العمل وبين الموظفين، وخلق حاله من الود والاحترام بينهم.

أى أن مفهوم أخلاقيات المهنة هو مجموعة من النقاط التي اتفق عليها أعضاء المهنة أو الشركة الواحدة، بحيث تنظم حقوقهم وواجباتهم، وتنظم التعامل بين بعضهم البعض، وبينهم وبين المجتمع المحيط.

Report this wiki page